Published on 10.06.2024
/
Modified on 10.06.2024
Article image
ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟
Table of Contents
  • Dollar Index
  • EURUSD
  • USDJPY
  • XAUUSD

اليكم أداء الذهب، الفضة والعملات الرئيسية الأخرى مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي.

Dollar Index

واصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) سلسلة مكاسبه بعد بيانات سوق العمل التي جاءت أقوى من المتوقع. تبرز بيانات الوظائف غير الزراعية، إلى جانب زيادة تضخم الأجور، اقتصادًا قويًا ومتينًا قد يبرر تأجيل تخفيضات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي. وقد أظهر تقرير التوظيف الشهري أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 272 ألف وظيفة في مايو مقارنة بـ 185 ألف وظيفة متوقعة و175 ألف وظيفة في الشهر السابق. بالإضافة إلى ذلك، تجاوز متوسط الأجر بالساعة التوقعات وارتفع بنسبة 4.1% خلال الاثني عشر شهرًا حتى مايو، مما غطى على ارتفاع معدل البطالة إلى 4.0%.

الانظار ستتتجه إلى قرار الاحتياطي الفيدرالي الذي سيصدر هذا الأسبوع، حيث يراقب السوق أي تغييرات في موقف السياسة النقدية بعد بيانات العمل الإيجابية. تظل احتمالات تخفيض الفائدة لشهري يونيو ويوليو منخفضة بعد بيانات التوظيف القوية، وقد انخفضت إلى حوالي 50% لشهر سبتمبر.

EURUSD

يتداول زوج اليورو/الدولارالأمريكي تحت ضغط بيعي لليوم الثاني على التوالي وينخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاثة أسابيع خلال الجلسة الآسيوية بداية هذا الأسبوع. أداء اليورو السلبي جاء نتيجة بيانات الوظائف غير الزراعية (NFP) الممتازة في أمريكا من ناحية و حالة عدم اليقين السياسي في فرنسا من ناحية أخرى بعد قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحل البرلمان وأعلان عن انتخابات مبكرة بعد أن أشارت استطلاعات الرأي إلى أن حزب النهضة الذي يتزعمه سوف يتلقى هزيمة أمام المعارضة اليمينية في الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي جرت يوم الأحد.

قام البنك المركزي الأوروبي ECB بخفض معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع الماضي. وقد ذكر مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ECB أنه سوف يستمر في اتباع نهج يعتمد على البيانات وإصدار قرار في كل اجتماع على حدة لتحديد المستوى المناسب ومدة القيود المناسبة.

من منظور فني، يمكن أن يجد زوج يورو/دولار دعم محتمل عند منطقة 1.0731 يليه 1.0660. أما على الجانب العلوي قد يأتي مستوى المقاومة المحتمل عند 1.0871 يليه 1.0930.

USDJPY

ارتفع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني USD/JPY بحوالي 0.5% عقب صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية (NFP) يوم الجمعة. على الرغم من ذلك انهى الزوج الأسبوع بتسجيل خسائر بلغت 0.58% وسط شائعات بأن بنك اليابان كان يخطط لخفض مشتريات السندات التي يقوم بها كجزء من برنامج التيسير الكمي.

انخفضت الأجور الحقيقية في اليابان للشهر الـ25 على التوالي في أبريل، حيث استمر التضخم المحلي في تجاوز نمو الأجور. هذه البيانات تصّعب على بنك اليابان (BoJ) تطبيع سياسته النقدية. بنك اليابان هو البنك المركزي الرئيسي الوحيد الذي لا يزال يقوم بالتيسير الكمي (QE) وكان عليه أن يبقي أسعار الفائدة في نطاق منخفض للغاية يتراوح بين 0.0٪ و0.1٪. وقد أدى ذلك إلى انخفاض حاد في قيمة الين إلى مستويات تثير القلق بين صناع السياسات لأنها تعيق النشاط التجاري.

من منظور فني يتداول زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني حول مستوى 157.00 بداية هذا الأسبوع. يشير تحليل الرسم البياني اليومي إلى وجود انحياز صعودي حيث يتماسك الزوج ضمن نمط قناة صاعدة. علاوة على ذلك، فإن مؤشر القوة النسبية (RSI) لفترة 14 يومًا يقع فوق مستوى 50، مما يشير إلى ميل نحو الحركة الصعودية.

يظهر حاجز رئيسي عند المستوى النفسي 158.00. يمكن أن يؤدي الاختراق فوق هذا المستوى إلى دعم الزوج للتنقل في المنطقة حول الحدود العليا بالقرب من مستوى 158.60. ويظهر المزيد من المقاومة عند مستوى 160.32، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

على الجانب الهابط، يظهر الحد الأدنى من القناة الصاعدة حول مستوى 154.90 كدعم رئيسي، يتماشى مع المتوسط المتحرك الأسي لفترة 50 يومًا (EMA) عند 154.86. قد يؤدي الكسر دون هذا المستوى إلى زيادة الضغط على زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني، مما قد يدفعه نحو منطقة دعم الارتداد حول 152.80.

XAUUSD

أدت القراءة الرئيسية القوية للوظائف غير الزراعية NFP الأمريكية وبيانات تضخم الأجور إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل كبير، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تعتبر حساسة لتوقعات سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي Fed، بأكبر قدر خلال شهرين. تتبع الدولار الأمريكي الارتفاع في عوائد سندات الخزانة الأمريكية على خلفية انخفاض كبير في الرهانات على خفض معدلات الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي Fed الأمريكي في سبتمبر، مما يضغط بشكل كبير على أسعار الذهب.

من منظور فني, انخفضت أسعار الذهب إلى ما دون المتوسطات المتحركة البسيطة اليومية الرئيسية قصيرة الأجل لتتداول فيما دون حاجز منطقة 2300 $ كما أن مؤشر القوة النسبية RSI لا يزال دون مستويات 50، بالقرب من مستويات 43، مما يُبقي الباب مفتوحًا أمام تسجيل مزيد من الانخفاض. تظهر منطقة الدعم المحتملة عند 2277 $. يمكن أن يؤدي كسر هذه المنطقة إلى تحفيز عمليات بيع جديدة نحو المتوسط ​​​​المتحرك البسيط 100 يوم عند منطقة 2215$. أما على الجانب العلوي، سوف يحتاج أي ارتداد في أسعار الذهب إلى الثبات فوق منطقة المتوسط ​​المتحرك البسيط 50 يوم عند 2343 $.

ميشال صليبي.

كبير محلّلي الأسواق المالية فيFxPro