Published on 08.07.2024
/
Modified on 08.07.2024
Article image
ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟
Table of Contents
  • Dollar Index
  • EURUSD
  • USDJPY
  • XAUUSD

اليكم أداء الذهب، الفضة والعملات الرئيسية الأخرى مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي.

Dollar Index

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى حدود 105.45 هذا الأسبوع، بعد سلسلة من المكاسب منذ أوائل مايو، حيث يبدو أن المستثمرين يستفيدون من الأرباح قبل أسبوع مضطرب. مؤشر الدولار الأمريكي حقق مكاسب بلغت 0.81% خلال الربع الثاني من عام 2024.

بالنسبة للتوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة، تسود صورة مختلطة مع ظهور بعض علامات تراجع التضخم. ومع ذلك، اختار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي (Fed) موقفًا حذرًا ولم يتبنوا بعد دورات التيسير بشكل كامل.

يستمر هذا النهج الحذر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في خلق جو من التشويق بشأن توقعات السوق. يعتبر يوم الجمعة حدثًا محوريًا حيث من المقرر إصدار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مايو (PCE)، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لبيانات التضخم. ومن المتوقع أن ينخفض كل من مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي العام والأساسي إلى 2.6٪ على أساس سنوي، مقارنةً بـ 2.7٪ و2.8٪ على التوالي في أبريل.

EURUSD

يتعافى زوج اليورو/الدولار الأمريكي (EUR/USD) بعد تراجع بقوة نحو أدنى مستوى أسبوعي عند 1.0670هذا الأسبوع. ارتد الزوج الرئيسي مع تحسن جاذبية الأصول الحساسة للمخاطر وسط تكهنات متزايدة بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر وسينفذ خفضين هذا العام.

تعافىي اليورو جاء رغم أن تقرير مؤشر مديري المشتريات (PMI) الأولي لشهر يونيو من HCOB أشار إلى تباطؤ في اقتصاد منطقة اليورو. كانت مؤشرات مديري المشتريات للتصنيع والخدمات أضعف من المتوقع، مما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة لاحقًا من قبل البنك المركزي الأوروبي (ECB).

من منظور فني، استمرار الاتجاه الهبوطي قد يدفع زوج EUR/USD إلى إعادة تجربة القاع عند 1.0670 قبل الوصول إلى القاع في مايو عند 1.0620.

بالنسبة للاتجاه الصاعد، يظهر المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم أولاً عند 1.0760قبل القمة الأسبوعية عند 1.0810.

USDJPY

حافظ الين الياباني (JPY) على موقفه، ويعود ذلك إلى التدخل اللفظي من خلال تصريحات السلطات اليابانية تحديدا ماساتو كاندا، أعلى دبلوماسي للعملات في اليابان، يوم الاثنين بأنه سيتخذ إجراءات مناسبة إذا كانت هناك تحركات مفرطة في سوق الصرف الأجنبي. وقد حذر كاندا من التأثيرات الاقتصادية السلبية لمثل هذه التحركات وأكد استعداده للتدخل على مدار الساعة إذا لزم الأمر.

تداول زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني (USD/JPY) حول مستوى 159.92 يوم الاثنين. مؤشر القوة النسبية (RSI) لمدة 14 يومًا أعلى من مستوى 50، مما يشير إلى ميل للزخم الصعودي.

أي تجاوز للحد العلوي لنمط القناة الصاعدة سيعزز الشعور الإيجابي ويقود الزوج إلى الاقتراب من مستوى 160.32، الذي تم تحديده في أبريل كأعلى مستوى في أكثر من ثلاثين عامًا، مما يمثل مقاومة كبيرة.

من الجانب الهبوطي، يظهر الدعم الفوري عند المتوسط المتحرك الأسي (EMA) لمدة تسعة أيام عند 158.42. اختراق هذا المستوى يمكن أن يزيد من الضغط الهبوطي على زوج USD/JPY، مما يدفعه نحو الحد الأدنى للقناة الصاعدة حول مستوى 155.60. اختراق هذا المستوى يمكن أن يضغط على الزوج لاختبار دعم الارتداد حول مستوى 152.80.

XAUUSD

يواصل الذهب التحرك بشكل عرضي ضمن قناة سعرية ضيقة فوق مستوى 2,320 $ هذا الأسبوع. بعد التراجع الحاد يوم الجمعة، يكافح المعدن الأصفر لاكتساب زخم التعافي حيث يظل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات ثابتًا فوق 4.25%..

يستقر سعر الذهب في نطاق بين 2,277 و 2,450 دولارًا لأكثر من شهرين. يستمر المتوسط المتحرك الأسي (EMA) لمدة 50 يومًا بالقرب من 2,318 دولارًا في تقديم الدعم لثيران الذهب. كما أنه يتأرجح مؤشر القوة النسبية (RSI) لمدة 14 يومًا في نطاق 40.00-60.00، مما يشير إلى حالة من التردد بين المشاركين في السوق.

قد يتعرض سعر الذهب للضغط إذا انخفض دون أدنى مستوى له في 3 مايو حول 2,277 دولارًا. قد يؤدي التحرك الهبوطي إلى الكشف عن أعلى مستوى في 21 مارس عند 2,223 دولارًا. وعلى العكس، قد يدخل سعر الذهب في مسار غير محدد إذا اخترق أعلى مستوى له في 20 مايو عند 2,450 دولارًا.

ميشال صليبي.

كبير محلّلي الأسواق المالية فيFxPro